الاثنين 22 مايو 2023 | 06:43 م

وزارة الاتصالات تمثل مصر في اجتماع التنسيقي للبرنامج القُطري المصري بمنظمة التعاون والتنمية


شاركت مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الاجتماع الأول للجنة التنسيقية للبرنامج القُطري المصري التابع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، الذي انعقد يوم 17 مايو بمقر المنظمة بباريس، فرنسا.
وناقش الاجتماع أحدث المستجدات حول تنفيذ البرنامج عبر الركائز والمشروعات، مع التركيز على المشروعات التي حققت نتائج أولية. واستعرض مسؤولو المشروعات من المنظمة ونظرائهم في مصر أهداف مشروعاتهم ومدى مواءمتها مع أجندة الإصلاح المصرية، ولمحة عامة عن النتائج الأولية والبيانات، والخطوات المقبلة.
وتمثلت مشاركة الوزارة في تسليط الضوء على التقدم المحرز في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أنشطة البرنامج القُطري، كما أدارت الوزارة جلسة خاصة بالمحور الثاني من البرنامج، بعنوان "الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي" التي ناقشت تبنّي مصر لمبادئ الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمنظمة وكذلك تطوير المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.
ويأتي البرنامج القُطري لمصر نتاج علاقة قوية وطويلة الأمد بين مصر والمنظمة ويمثل مصدرًا رئيسيًا للمعلومات والممارسات والتوجيهات الهادفة لتصميم وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية لمواجهة التحديات الاقتصادية الرئيسية لمصر بنجاح. ويسهم البرنامج في تمكين الدولة المصرية من التقدّم نحو مواءمة أوثق مع معايير المنظمة، وسيكون بمثابة إرشاد لتنفيذ "رؤية مصر 2030".
ويعتمد البرنامج القطري على خمس ركائز، هي النمو الاقتصادي، والابتكار والتحوّل الرقمي، والحوكمة ومكافحة الفساد، والإحصاءات، والتنمية المستدامة. ومن بين هذه الركائز، يتضمن البرنامج قائمة من 35 مشروعًا، بالإضافة إلى مهام التنسيق لضمان تنفيذ البرنامج القُطري ومراقبته بشكلٍ فعّال.